العلامة التجارية القوية تُبنى على الاتساق والأصالة. فليست المسألة مجرد ما تقدمه من خدمات أو منتجات، بل كيف تجعل عملاءك يشعرون، وما القيم التي تمثلها، وما التجربة التي تترك بصمتها حتى بعد انتهاء البيع.
القطاع:
التدريب والتطوير، التعليم المهني والاستشارات، تجربة العملاء
الخدمات:
تصميم الهوية البصرية، إعداد أدلة العلامة، تصميم كتاب الهوية، تصميم البروفايل، اختيار الألوان، تصميم الشعار، بناء نظام الألوان
التاريخ:
يناير 2024
التصنيف:
العلامة التجارية (Branding)
عن أكاديمية تجربة
هي مؤسسة غير ربحية تعمل تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تطوير رأس المال البشري من خلال تقديم برامج تدريبية عالية الجودة في مجال تجربة العميل، بما يتماشى مع أهداف التنمية الوطنية واحتياجات سوق العمل.
تسهم الأكاديمية في دعم الجهات المختلفة من خلال تحديد احتياجاتها التدريبية، وتنمية المهارات، ورفع مستوى الإنتاجية. كما تقدم خدمات فنية واستشارية لتطوير البرامج التدريبية في القطاعات الحكومية، والخاصة، وغير الربحية.
التحدي
تطلب مواءمة الهوية البصرية لأكاديمية تجربة مع رسالتها في تنمية رأس المال البشري وتحقيق أهداف التنمية الوطنية ترجمة دقيقة لقيمها إلى عناصر بصرية ولغوية. وكان من الضروري تمييز “تجربة” عن بقية مؤسسات التدريب، مما استلزم اتباع أسلوب فريد يبرز منهجها المبتكر. كما تطلب الحفاظ على التناسق عبر مختلف المنصات وضع أدلة إرشادية شاملة للهوية. وكان من المهم كذلك مراعاة الحس الثقافي لضمان تواصل فعّال مع جمهور متنوع مع إبراز صورة حديثة ومعاصرة. وكان من الضروري أيضاً جذب الجمهور المستهدف بشكل مؤثر لخلق علامة تجارية تبقى في الذاكرة.
الحل
نجحت الهوية الجديدة في إيصال التزام أكاديمية تجربة بالتدريب عالي الجودة، مما عزز من سمعتها في السوق. ساهمت زيادة الظهور في تمييز “تجربة” وسط المنافسة واستقطاب المزيد من العملاء. وعزز التناسق في العرض عبر مختلف القنوات من ترابط الهوية واحترافيتها. كما أدى التواصل الواضح لرسالة الأكاديمية وقيمها إلى رفع مستوى التفاعل مع أصحاب المصلحة. وساهمت الهوية في ترسيخ حضور “تجربة” وتأثيرها في مجال تدريب تجربة العملاء.